البيئة الصحية عنوان العلم والحضارة


    القمل ....مشكلة حقيقية في الدارس الابتدائيه

    شاطر

    ReMoO Cutee
    مشرفه
    مشرفه

    المساهمات : 319
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    القمل ....مشكلة حقيقية في الدارس الابتدائيه

    مُساهمة  ReMoO Cutee في الأحد مايو 23, 2010 4:16 am

    يشكل القمل مشكلة صحية كبيرة لكل دول العالم، خاصة في المناطق المكتظة التي تفتقر الى الشروط الصحية ويستوطن رؤوس الاطفال اكثر من الكبار، وهو مشكلة شائعة جدا بين الأطفال وطلاب المدارس.



    القمل نوع من الحشرات المتطفلة التي يصل عدد انواعها الى 300 نوع او اكثر. يكثر عادة عند طلاب المدارس وعند عدم مراعاة شروط النظافة، والنظافة الشخصية بالذات.
    والقمل حشرة رمادية سمراء اللون، صغيرة الحجم جدا، ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر.
    يعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف او منطقة شعر العانة او تحت الابط، ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس.
    يقوم القمل الذكر البالغ والأنثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة على الشعرات الفردية القريبة من فروة الرأس والتي من الصعب ازالتها، وبعد سبعة الى ثمانية ايام تفقص بيوض القمل ويخرج منها صغار القمل تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على الشعر.
    حشرات الشعر، او القمل هي حشرات في حجم حبة السمسم تقريبا، وحين يخرج القمل من البيض يكون شفافا، الا انه سرعان ما يتغير لونه الى لون بني يميل للحمرة بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب. يمتلك القمل ست ارجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسك بشعر الرأس في احلك الظروف كما في فترات الاستحمام وعلى عكس ما يعتقده كثير من الناس، فإن القمل لا يمتلك اجنحة ولا يستطيع ان يقفز او يطير من رأس الى اخرى.
    تنضج انثى القمل في 7-10 ايام فقط حيث تقدر بعدها الى التبويض، وقد تبيض الانثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد، تفقص البيوض هذه بعد 7-10 ايام اخرى، لتكرر الدورة الحياتية للقمل.
    يعيش القمل حوالي 30 يوما فقط، الا انه في حالة عدم وجوده على رأس انسان فإنه يهلك خلال 24 ساعة، بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة له الا وهي دم الانسان.
    * طرق العدوى:
    كما ذكرنا سابقا لا يستطيع القمل الانتقال من رأس الى اخرى الا عن طريق الزحف... اما طرق الانتقال فهي مباشرة من شعر المصاب بالقمل لشعر الشخص الآخر. وأكثر الأماكن اصابة هي مؤخرة الشعر، وعلى الجانبين وذلك لغزارة الشعر بتلك المناطق.
    عن طريق استعمال ادوات المصاب مثل فرشاة الشعر او المشط او الوسادة، شرط ان يكون ذلك خلال 24 ساعة تقريبا من ترك القمل رأس صاحبه الأصلي، هذا ولا تنتقل البيوض من رأس الى اخرى ، وبالتالي فالطريقة الوحيدة لتواجد البيوض متعلقة بشعر رأس احدهم هو بسبب وجود انثى القمل الناضجة في رأس المصاب.
    * ما هي اعراض وجود قمل الرأس؟
    ان من اهم الاعراض هي الحكة الشديدة بالفروة، وقد تكون هذه هي اهم ما يلفت الانتباه خاصة بين طلاب المدارس، لهذا يجب ملاحظة ذلك عند تكرار الحكة، وعلى الأم تفتيش الشعر بين فترة واخرى، اذ قد يظهر البيض على الشعر.
    ومن الجدير بالذكر ان هذه الحكة هي ليست الا عضات القمل لفروة الرأس، والتي ممكن ان تسبب احمرارا او طفحا جلديا خلف الرقبة.
    التهابات بفروة الرأس: تزداد حدة الالتهابات مع الحكة الشديدة خاصة اذا كانت اظافر الطفل طويلة فتؤدي الى جروح وتقرحات بالفروة ويصحبها تضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة اسفل مؤخرة الرأس، وعلى الجانبين.
    * افضل طريقة للبحث عن القمل:
    -يجب استخدام مشط خاص للقمل من الصيدلية.
    -اغسلي الشعر بالماء مباشرة ثم اضيفي بعض القطرات من زيت اللاڤندر
    -مشطي الشعر على صفحة ملونة او قطعة قماش من الجذور الى نهاية الشعر، فسيبدأ القمل الحي وقشور البيض الفارغة بالتساقط على الورقة او قطعة القماش.
    * كيف نعالج قمل الرأس
    ان علاج القمل سهل ويسير، اذ يتوفر في الصيدليات منظفات للشعر ومراهم وغسول يومي خاصة لقتل القمل وتطهير فروة الرأس. ومن المهم استعمال هذه المواد بحذر ودقة للقضاء نهائيا على القمل.
    يبلل الشعر بالماء الدافىء ويفرك بالشامبو الخاص الذي يحتوي على المواد القاتلة للقمل، يترك الدواء على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يغسل ثم يمشط بمشط خاص فيخرج البيض والحشرات الميتة اثناء عملية التمشيط.
    وهناك بعض المستحضرات التي ترش على الشعر الناشف ( غير مبلول) ويترك لمدة ربع ساعة ومن ثم يغسل ويمشط.
    ويعتبر بيض القمل الأكثر صعوبة في القتل اكثر من قتل القمل الحي، لأن المستحضرات لا تخترق قشر البيض، لذا قد يكون من الضروري تكرار المعالجة بعد سبعة ايام لقتل القمل الذي قد يظهر بعد تفقيص البيض.
    ويجب الاشارة هنا بأنه لا بد من معالجة الالتهابات الجرثومية التي تصاحب قمل الرأس مثل الدمامل والقروح بالمضادات الحيوية المناسبة تحت اشراف الطبيب، وينصح بأن تعالج الالتهابات اولا وبعدها يعالج القمل.
    * ارشادات عامة:
    - يجب المحافظة على نظافة الشعر وذلك باستعمال الشامبو المناسب يوميا ( لا يقل عن ثلاث مرات اسبوعيا)
    - عدم مخالطة المصابين بالمرض
    - من الافضل ان يكون شعر طلاب المدارس قصيرا، لأن الشعر الطويل يسهل كثيرا حدوث العدوى
    - عدم استعمال ادوات لأشخاص آخرين مثل المشط، الفرشاة ،المنشفة، الوسادة.
    - غلي الملابس جيدا وكيّها
    - رش الأماكن المزدحمة بالسكان بمواد خاصة لمنع حدوث عدوى القمل وانتشاره
    - استعمال شامبوهات او مستحضرات وقائية خاصة لدى الاسر التي فيها عدة اطفال.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:58 pm