البيئة الصحية عنوان العلم والحضارة


    تشقق القدم ......الاسباب والعلاج

    شاطر
    avatar
    ReMoO Cutee
    مشرفه
    مشرفه

    المساهمات : 319
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    تشقق القدم ......الاسباب والعلاج

    مُساهمة  ReMoO Cutee في الأربعاء مايو 26, 2010 2:48 pm




    تشقق القدمين... الأسباب والعلاج تشقق القدمين
    القاهرة / تشقق كعبي القدمين مشكلة خطيرة تشوه جمال ونعومة القدمين وهى ليست قاصرة كبار السن أو متوسطي الأعمار فقط فأحيانا ما تصيب حتى صغار السن، وهى ظاهرة مؤلمة جدا عند الوقوف عليها، وكلما أهملت كبرت المشكلة بتشقق القدم أكثر.
    وقد تتطور إلى النزيف وفطريات وبكتيريا وعندما يصبح الجلد جافا صلبا هشا ويفقد مرونته فيتكسر أو يتفسخ عند الضغط عليه بالقدمين عند المشي ويحدث الألم فيها نتيجة للتشققات أن تلتئم ثانية لأن الطبقة القرنية ميتة لا يصلها الدم أو الأعصاب.
    وعندما تتسع هذه التشققات وتزداد عمقا وتصل للمنطقة الحية من الجلد تصبح مؤلمة ومتقرحة وهو ما قد يعرض القدم أحيانا وفي حالات مرضية معينة مثل داء السكري والشيخوخة إلى مضاعفات صحية متفاوتة الخطورة لما يصيب الم ويعطل صاحبة عن ممارسة حياته العملية بشكل سليم غير التشوه ولبس الجوارب والأحذية قد تعد مشكلة ثانية لهم، وكما هو معلوم فإن حل المشكلة أو جزء منها في علاج الأسباب لذلك سأستعرض أسباب المشكلة ومن ثم العلاج الطبيعي لها.
    الأسباب التي تؤدي إلى تشققات كعب القدم
    الجلد الجاف وخصوصا إذا كان الجلد حول حافة الكعب سميكا فلا يسمح بالتمدد وتزداد مع الجو الجاف بعكس الجلد الرطب تسمح مرونة الجلد بالتمدد ولذلك علاج التقشف والجفاف من النقط الهامة في العلاج فلا تحاول أن تقوم بإزالة التشققات والجلد السميك في القدم باستعمال شفرة حادة أو مقص لأن ذلك يؤدي إلى مخاطر إصابة القدم نظرا لوجود البكتيريا
    زيادة الوزن وضغط الوزن على كعب القدم يؤدي إلى تشقق القدم ولذلك فان التخلص من الوزن الزائد هام جدا في العلاج والوقاية وتجنب تجدد المشكلة
    الحذاء المفتوح من الخلف وهى نقطة منتشرة أكثر في النساء لذلك تجنبها مهم جدا أثناء العلاج لان نتيجة لعدم وجود حذاء مغلق من الخلف يتشقق الجلد من الخلف
    الوقوف الطويل في العمل أو البيت خصوصاُ على الأرضية الصلبة وزيادة الضغط على تلك الأجزاء من القدم فتؤثر بالسلب خصوصا مع زيادة الوزن
    حلول مشكلة تشقق القدمين:
    قومي بتغطيس قدميك في ماء دافئ أضيف إليه ملعقتان كبيرتان أو أكثر من اللبن الحامض أي الذي زادت حموضته، وقد يكون لبن الذي تجاوز تاريخ صلاحيته والمسح مدة كافية حتى يتغلغل الماء داخل النسيج القرني للقدم.
    ارفعي قدميك من الماء وانحتي الطبقة الميتة بالحجر الخفاف لا تستعملي المقص أو أي أداة قطع قد تؤدي إلى تجرثم القدمين.
    أعيدي تغطيس القدمين بالماء مدة كافية ثم ارفعيهما ثم خذ الزائد من الماء بفوطة من القطن، ثم ادهنيهما فورا بالفازلين، ثم وزعيه على القدمين وافركيهما جيدا، ثم البسي ما يحبس رطوبتهما، مثل كيس بلاستيك، وارتدي حذاء منزليا خفيفا يغطي العقبين.
    واحرصي على دهن العقبين مع القدمين بمرهم مرطب للجلد يوميا إذا لزم الأمر، واختاري طريقة مشي تجنبك دق العقب في الأرض، ولا ترتدي الأحذية مكشوفة العقبين، وتجنبي المشي في أماكن خشنة وجافة مثل فرش أرضية البيت.
    أيضا تجنبي الوقوف مدة طويلة، خصوصا على أرض صلبة، واحرصي على أن تخسري وزنك الزائد فورا لأنه من اكبر أسباب المشكلة ومعيق لشفاء، واشربي الماء بكثرة خصوصا في الأيام الحارة كلما كان هناك زيادة في التعرق أو زيادة في الجهد البدني.
    وقومي بفرك القدمين بما فيهما العقبين أثناء الاستحمام بالليفة والماء الدافئ بدون صابون لإزالة الطبقة الخشنة دوريا، وادهن العقبين بالفازلين أو أي مرهم مرطب بعد بلل القدمين، سواء بعد الحمام أو الوضوء لمنع جفافهما.
    ويمكنك دهن العقبين بمرهم حمض السلسيك salicylic acid 2 بالمئة، أو استخدم كريـم مطهر ومعالج لكعب القدم مثال scholl - cracked وهو مستحضر مختص بالعناية الأقدام.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 29, 2017 7:29 pm