البيئة الصحية عنوان العلم والحضارة


    مكونات مركز مصادر التعليم

    شاطر
    avatar
    شقاوه على حلاوه
    مشرفه
    مشرفه

    المساهمات : 319
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    الموقع : عالـــــــــــــــــ الفلك ـــــــــــــم

    مكونات مركز مصادر التعليم

    مُساهمة  شقاوه على حلاوه في الأحد مايو 30, 2010 4:18 pm

    مكونات مشروع مراكز مصادر التعلم
    لا تختلف مكونات المشروع عن المكونات الأساسية لمركز مصادر التعلم ، إلا أن هناك خصوصية تميز بها المشروع ، حيث تختلف فيه المباني المدرسية بتعدد النماذج التي ينفذ فيه المركز مما أوجد مجموعة من الفئات لنوعية المراكز ، إضافة إلى الميزانيات التي حددت على ثلاث فئات ، ونتعرف على مكونات المشروع بشكل أوسع في التالي :



    أولاً : المكان :

    اختلاف نوعية المبنى المدرسي أوجب أن يكون هناك ثلاث فئات من مراكز مصادر التعلم حيث لكل فئة حد أدنى من المساحة تناسب عدد المستفيدين منه والأثاث والتجهيزات اللازمة وهي كالتالي :

    فئة ( أ ) 250 متر : وهي الفئة التي تحقق المعايير الكاملة لمركز مصادر التعلم .

    فئة ( ب ) 200 متر : وهي الفئة التي تستطيع أغلب المدارس ذات الأبنية الحديثة تحقيقها

    فئة ( ج ) 150 متر : وهي فئة تناسب المدارس التي لا تستطيع توفير المساحات الكافية .

    وتختلف أيضاً كل فئة عن الأخرى في عدد الأثاث والتجهيزات والمواد بداخلها .

    والمساحة يتم تقسيمها إلى جزئين أساسين:



    الجزء الأول يطلق عليه قاعة التعلم الذاتي ومساحته يتم تخصيصها للأتي :

    1- مساحة للقراء والمطالعة .

    2- مساحة للدراسة الفردية ( باستخدام مصادر متنوعة ) .

    3- مساحة لحفظ المواد التعليمية ( المطبوعة وغير المطبوعة ) .

    4- مساحة للاستقبال وأعمال الفهرسة والتصنيف والإعارة والإدارة .

    5- مساحة لأجهزة الحاسب الآلي المخصصة للانترنيت وأجهزة العرض والاستماع الفردية( أجهزة الفيديو/ المسجل ).



    أما الجزء الثاني فيطلق عليه قاعة التعلم الجماعي ومساحته يتم تخصيصها للأتي :

    1- أجهزة العرض الجماعي ( فيديو البيانات /الداتا شو ) مع جهاز حاسب للعرض وجهاز فيديو .

    2- طاولات مشطوفة يمكن تشكيلها بعدة أشكال داخل القاعة مع كراسي للطلاب .

    3- طاولة ومقص ومجموعة من التجهيزات الخاصة بإنتاج المواد التعليمية .



    ثانياً : الأثاث :

    وهو الأثاث المكون لقاعتي مركز مصادر التعلم ( قاعة التعلم الذاتي – قاعة التعلم الجماعي ) و لهذا الأثاث مواصفات مقننة لتلائم طبيعة المراكز ( أنظر مواصفات الأثاث ) وهو كالتالي :

    1- خزانات للمواد المطبوعة : ( كتب – أبحاث – دراسات – دوريات – أطالس – خرائط ) .

    2- خزانات للمواد غير المطبوعة : ( المواد السمعية والبصرية ) .

    3- طاولات وكراسي للقراءة والمطالعة وفقاً لعدد المستخدمين .

    4- مقصورات فردية : للحاسب الآلي والفيديو والصوتيات الأخرى .

    5- أثاث منطقة الاستقبال : ( مكتب استقبال ، كرسي ) .

    6- أثاث للفهارس : ( صناديق فهرس بطاقي ، طاولة توضع عليها الصناديق ) .

    7- أثاث العرض والإنتاج : ( كل ما يخص أثاث صالة العرض ) .

    8- لوحة إعلانات .

    ، وأجهزة للإنج ،

    ثالثاً :الأجهزة والمعدات :

    يختلف عدد الأجهزة وتوفرها في مراكز مصادر التعلم وفقاً لفئة المركز ، ويوضح (الجدول رقم 1 ) نوع الأجهزة ومدى توفرها في مراكز مصادر التعلم وفقاً لفئاتها .

    حيث يشتمل كل مركز على مجموعة من الأجهزة التعليمية للاستخدام الفردي وأخرى للاستخدام الجماعي ، وأجهزة للإنتاج ، وأجهزة للأعمال الإدارية ، وتتمثل تلك الأجهزة في :

    ( حاسبات آلية – طابعة – أجهزة عرض– مسجل صوتي – سماعات إذن - تلفزيون – فيديو – كاميرا فيديو – عارض فوق الرأس – جهاز عرض شرائح وأفلام ثابتة – جهاز عرض شرائح 35 مم متزامن مع الصوت - كاميرا فوتوغرافية – آلة تصوير وثائق – مقص كرتون ) ولجميع هذه الأجهزة مواصفات مقننة حيث يمكن الاستفادة من خبرات المشرف على المشروع في ذلك .



    رابعاً : المواد التعليمية :

    تختلف الأجهزة وعددها في مراكز مصادر التعلم وفقاً لفئة المركز ، ويبين الجدول ( رقم 2 ) نوعية المواد ومدى توفرها في مراكز مصادر التعلم وفقاً لفئات المراكز . والمواد التعليمية أهم عناصر المركز حيث بدونها لا يمكن للمركز أن يقوم بدوره الأساسي ، ويتم توفيرها في جميع مراكز مصادر التعلم بكل فئاتها حيث يتم جمع المواد المطبوعة والمواد غير المطبوعة في قاعة التعلم الذاتي ( المكتبة سابقاً ) ، ويتم تصنيفها وفهرستها وفقاً للنظم والقواعد الخاصة بذلك والمعمول بها في المكتبات

    وتصنف إلى المواد التالية :

    - المواد المطبوعة : كتب (مراجع / مصادر ) ، دوريات ( جرائد / مجلات ) ، أبحاث ، نشرات.

    - المواد غير المطبوعة : برامج حاسوبية ، حقائب ورزم تعليمية ، برامج فيديو ، برامج إذاعية ، شفافيات ، شرائح وأفلام ثابتة ، لوحات ، خرائط ، صور ، مجسمات .

    ويتم تحديد العلاقات بين المواد التعليمية والمنهاج عن طريق إعداد دليل يصنف المواد حسب المواضيع ( للمنهج / المواد التعليمية ) .



    خامساً : العاملون :

    يشرف على المركز مختص متفرغ بوظيفة أمين مصادر التعلم . ويفضل من يحمل مؤهلاً في مصادر التعلم أو في المكتبات والمعلومات ودورة في مصادر التعلم . ويساعده في العمل مدرس مادة المكتبة والبحث ( في المرحلة الثانوية ) .



    سادساً :الميزانية :

    يتطلب تنفيذ المشروع توفير مخصصات مالية لتغطية النفقات الإنشائية وتكاليف اقتناء وتركيب الأجهزة والمعدات وتوفير مصادر المعلومات والبرامج وتدريب القوى البشرية . وتختلف الميزانية المخصصة لمراكز مصادر التعلم من فئة إلى أخرى ، و الاختلاف في الميزانية ناتج عن عدد الأثاث والتجهيزات والمواد المخصصة لكل فئة .
    منقووووووووووووووول للفائدة
    avatar
    أميرة الورد
    مديرة الموقع Admin
    مديرة الموقع Admin

    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010

    رد: مكونات مركز مصادر التعليم

    مُساهمة  أميرة الورد في الإثنين مايو 31, 2010 7:07 am

    تسلمي حبيبتي على الموضوع الرئع
    وامنى لكي التقدم والتوفيق بين اسرة المنتدى
    تقبلي مروري
    أميرة الورد
    avatar
    شقاوه على حلاوه
    مشرفه
    مشرفه

    المساهمات : 319
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    الموقع : عالـــــــــــــــــ الفلك ـــــــــــــم

    رد: مكونات مركز مصادر التعليم

    مُساهمة  شقاوه على حلاوه في الثلاثاء يونيو 01, 2010 10:45 am

    شششششششششرفني مرورك يا الغاليه
    ون تقدمت وتفوقت بين اسره منتداي الغالي
    يعود الفضل لرب العالمين ثم اليكم
    وتسلمين ع المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 8:07 pm