البيئة الصحية عنوان العلم والحضارة


    اربعهة اعمال اذا اجتمعت في المرى دخل الجنة

    شاطر
    avatar
    شقاوه على حلاوه
    مشرفه
    مشرفه

    المساهمات : 319
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    الموقع : عالـــــــــــــــــ الفلك ـــــــــــــم

    اربعهة اعمال اذا اجتمعت في المرى دخل الجنة

    مُساهمة  شقاوه على حلاوه في الأربعاء يونيو 02, 2010 12:31 pm

    أربعة أعمال إذا اجتمعت في المرئ دخل الجنة


    عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((من أصبح منكم اليوم صائما؟ قال أبو بكر أنا، قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر أنا. قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال أبو بكر أنا، قال: فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر أنا، فقال رسول الله : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة)).
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1028
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    تضمّن الحديث أربع أعمال من أعمال البر والخير التي يحبها الله عز وجل، أخبر النبي : أنهن ما اجتمعن في عبد إلا دخل الجنة.




    :::::::::::: :: أولها: الصيام :::::::::::: ::





    ومعلوم أن المراد به صيام التطوع ، كثرت الأحاديث عن النبي في فضل صيام التطوع، منها: قوله : ((ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا )).الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2840
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    وعن أبي أمامة قال: (( قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا عدل له قلت يا رسول الله مرني بعمل قال عليك بالصوم فإنه لا مثل له
    الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/109
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


    ولقد رغّب في صيام أيام بعينها: منها: الإثنين والخميس.

    وقال فيهما: تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم
    الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/138
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]




    ومنها: ثلاثة أيام من كل شهر.

    وقال فيها: ((- صيام ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر وإفطاره
    الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1079
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    )).

    وأرشد أن تكون أيام البيض، فقال لأبي ذر : (( إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة
    الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/137
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]




    :::::::::::: :: ثانيها: اتباع الجنائز :::::::::::: ::



    وقد جعله النبي حقا من حقوق المسلم على المسلم، فقال : حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وتشميت العاطس .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1240
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    وقال : ((عودوا المريض، واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة)).
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/246
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]



    واتباع الجنائز على مرتبتين:

    الأولى: اتباعها من عند أهلها حتى الصلاة عليها.

    والثانية: اتباعها من عند أهلها حتى يفرغ من دفنها.



    قال : ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اتبع جنازة مسلم ، إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين، كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن، فإنه يرجع بقيراط. ))
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 47
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



    :::::::::::: :: ثالثها: إطعام المساكين :::::::::::: ::



    الواجب على من عنده فضل مال أن يعود به على من لا فضل عنده، والواجب على من عنده فضل طعام أن يعود به على من لا فضل عنده، فقد قال : (( يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك ، و إن تمسكه شر لك ، و لا تلام على كفاف و ابدأ بمن تعول ، و اليد العليا خير من اليد السفلى
    الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7834
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    - إن الله عز وجل يقول ، يوم القيامة : يا ابن آدم ! مرضت فلم تعدني . قال : يا رب ! كيف أعودك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده . أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا ابن آدم ! استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب ! وكيف أطعمك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم ! استسقيتك فلم تسقني . قال : يا رب ! كيف أسقيك ؟ وأنت رب العالمين . قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه . أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2569
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    :::::::::::: :: رابعها: عيادة المريض :::::::::::: ::





    عودوا المريض فإن الله يلوم على تركها، ففي الحديث عن النبي : (( إن الله عز وجل يقول ، يوم القيامة : يا ابن آدم ! مرضت فلم تعدني . قال : يا رب ! كيف أعودك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده . أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا ابن آدم ! استطعمتك فلم تطعمني . قال : يا رب ! وكيف أطعمك ؟ وأنت رب العالمين . قال : أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم ! استسقيتك فلم تسقني . قال : يا رب ! كيف أسقيك ؟ وأنت رب العالمين . قال : استسقاك عبدي فلان فلم تسقه . أما أنك لو سقيته وجدت ذلك عندي
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2569
    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    وقد جاء في فضل العيادة أحاديث كثيرة، منها:

    قوله : إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم ، لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2568
    خلاصة حكم المحدث: صحيح





    والخرفة: ما يخترف منها، والمعنى: أنه يمشي في طريق مفضية إلى الجنة، كأنه يمشي في طريق وسط الجنة يجني من ثمارها ما شاء.





    وقوله : - عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في خمس من فعل واحدة منهن كان ضامنا على عز وجل من عاد مريضا أو خرج مع جنازة أو خرج غازيا في سبيل الله أو دخل على إمام يريد بذلك تعزيره وتوقيره أو قعد في بيته فسلم وسلم الناس منه
    الراوي: معاذ بن جبل المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/242

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 4:49 pm